تدوينة رقم 3


لقد مر علينا العصر الرقمي ، ومعرفة أفضل لغات البرمجة تجعلك في وضع جيد للغاية للحصول على الوظيفة التي تريدها. سيكون عليك التفكير بجد في التوصل إلى مجال واحد من الصناعة ليس به بصمة رقمية. تعد أجهزة الكمبيوتر جزءًا لا يتجزأ من كيفية عملنا وتنظيم سير العمل والإعلان والتواصل مع الزملاء والعملاء والموردين. أنظمة الورق هي شيء من الماضي. 
وقد تطلب معدل التطور هذا من مجتمعات المبرمجين والمطورين التوسع بمعدل أسرع من أي وقت مضى. هناك مجموعة من لغات البرمجة المتنوعة مثل حالات الاستخدام التي نحتاج إليها. إن معرفة كيفية كتابة برنامج كمبيوتر أصبحت سريعًا المهارة التي يجب أن يمتلكها العديد من أصحاب العمل . 
كل مبتدئ مكلف بالسؤال ...؟ أين يجب أن تبدأ؟ مع هذه المكتبة الضخمة من اللغات ومجموعة واسعة من الاستخدامات ، هذا سؤال صحيح تمامًا!
ما هي لغة البرمجة التي يجب أن تتعلمها إذا كنت ترغب في رفع مستوى المهارات خلال عام 2020؟
تابع القراءة للحصول على نصائحنا من أين تبدأ إذا كنت تتطلع إلى تعلم لغة برمجة هذا العام.

الأفضل أن تبدأ بـ: Python

يعتقد على نطاق واسع أن Python هي أفضل لغة برمجة للتعلم أولاً. Python سريع وسهل الاستخدام. كما أنها تستخدم بشكل شائع لتطوير تطبيقات الويب القابلة للتوسعة وسهلة النشر. بعض تطبيقاتنا المعروفة والمستخدمة جيدًا كلها مضمنة في Python ؛ يوتيوب ، انستغرام ، بينتيريست و SurveyMonkey على سبيل المثال. ليست الأسماء الكبيرة فقط هي التي تستخدم Python. تستخدم الكثير من الشركات الناشئة Python ككومة خلفية أساسية. يمكن القول أن هذا الاجتماع للمؤسسين والناشئين هو الذي يجعل هذه اللغة مكانًا رائعًا للبدء ... يفتح عالمًا كاملاً من الفرص لمطوري Python المكدسين.
سلسلة أخرى على القوس هي مجتمع الدعم الذي توفره شعبية Python. لديها دعم مكتبة ممتاز ولها مجتمع مطور واسع. إنه مصدر مفتوح مما يعني أن فرص التعاون والتعلم أثناء عملك رائعة. سهولة استخدامه تجعله مثاليًا لبناء واختبار النماذج الأولية.  
<><>

الأفضل لتطبيقات الويب: Java

تستخدم Java على نطاق واسع لبناء تطبيقات الويب على مستوى المؤسسة ، وكانت Java خيارًا شائعًا داخل المؤسسات الكبيرة لسنوات عديدة. واحدة من جاذبيتها الرئيسية ، خاصة للعملاء على نطاق واسع هو استقرارها. من المنطقي إذن ، أنه إذا كان هدفك النهائي هو العمل داخل منظمة كبيرة ، فإن Java ستكون لغة برمجة رائعة لتبدأ بها.  
تعد Java أيضًا اللغة المفضلة لتطوير تطبيقات Android ، وهو مطلب لأي نشاط تجاري اليوم نظرًا للأعداد الهائلة من مستخدمي أجهزة Android في جميع أنحاء العالم. هذه الحقيقة وحدها هي ضوء أخضر ضخم لمطوري Java ، خاصة لأن Google قد أنشأت إطار عمل تطوير Android ممتازًا قائمًا على Java - Android Studio.
تمامًا مثل Python ، تحتوي Java على وفرة من المكتبات مفتوحة المصدر وهي مثالية للحوسبة الموزعة. كما يقدم الكثير من واجهات برمجة التطبيقات لإنجاز المهام المختلفة ، مثل اتصال قاعدة البيانات والشبكات والمرافق وتحليل XML. كما أنها آمنة للغاية بسبب استبعاد المؤشر الصريح وإدراجه من مدير الأمن المسؤول عن تحديد وصول الفئات.  

أفضل لغات البرمجة: C / C ++

C / C ++ هي العمود الفقري لجميع الأنظمة ذات المستوى المنخفض تقريبًا. التفكير في أنظمة التشغيل وأنظمة الملفات وما شابه ذلك ؛ هذه كلها مكتوبة في C / C ++. إذا كان هدفك أن تصبح مبرمجًا على مستوى النظام ، فإن C / C ++ هي اللغة التي يجب أن تتعلمها.  
C ++ سريع ومستقر ونتيجة لذلك ، يستخدم على نطاق واسع من قبل المبرمجين المنافسين. يوفر C ++ أيضًا شيئًا يسمى STL - مكتبة النماذج القياسية. STL عبارة عن مجموعة من المكتبات الجاهزة للاستخدام لهياكل البيانات والعمليات الحسابية والخوارزميات. 
ولديها متابعة كبيرة داخل مجتمع التداول عالي التردد أيضًا ، وذلك بفضل سرعة اللغة ودعم المكتبة.  
سيساعدك الفهم الراسخ لـ C / C ++ على أن تنتقل إلى تعلم لغات برمجة أخرى في المستقبل ؛ إنها تشكل الأساس لفهم لغات البرمجة الأكثر تعقيدًا.  
<><>
يفتح C ++ ، على وجه الخصوص ، الباب أمام مجموعة واسعة من مجالات التطبيق ، مثل الألعاب وتطبيقات واجهة المستخدم الرسومية والمحاكاة الرياضية في الوقت الحقيقي.لغة البرمجة البرمجة (بالإنجليزية: Programming) هي العملية التي تقوم فيها المبرمج بكتابة شيفرة (بالإنجليزية: Code) والتي كانت بمجموعة من الأوامر ، والتي بدورها تنفذ على الأجهزة الحاسوبية. لغة البرمجة (بالإنجليزية: لغة برمجة) هي عبارة عن لغة خاصة يتم استخدامها من قبل المبرمجين لكتابة البرمجيات ، أو النصوص (بالإنجليزية: Scripts) أو مجموعة أخرى من الأوامر ، ليتم تنفيذها على جهاز الحاسوب [1] [2] أنواع لغات البرمجة. 
حسب المستوى يمكن تقسيم لغات البرمجة إلى نوعين حسب حيث القرب إلى لغة الآلة (بالإنجليزية: language machine) ، وهي اللغة التي يفهمها جهاز الحاسوب بشكل مباشر ، وتستخدمثل بالأرقام. النوع الأول من لغات البرمجة حسب هذا التصنيف هي لغات البرمجة منخفضة المستوى (بالإنجليزية: لغات منخفضة المستوى) ، وهي لغات البرمجة الأقرب للغة الآلة ، بحيث تعد لغة الآلة هي الأقل مستوى ، ويأتي في مستوى أقل من بعدها لغة التجميع (بالإنجليزية: Assembly language ) إذ إن هذه اللغات تتميز بكونها تتضمن فقط الأوامر التي تفهم جهاز الحاسوب ، والتي هي الأكثر أهمية بعد ذلك عن اللغة التي يفهمها الإنسان ، ولكن في نفس الوقت يمكنك للمبرمج التحكم الكامل في برنامجه.
 [3] النوع الآخر من لغات البرمجة حسب المستوى هي لغات البرمجة عالية المستوى (بالإنجليزية: High-level languages) ، وهي الأبعد عن لغة الآلة ، والأقرب لفهم الإنسان ، ولكنها أيضًا لا تستطيع استخدام نفس مقدار التحكم الذي تتيحه اللغات منخفضة المستوى للمبرمج ، وذلك من حيث طريقة تنظيم الحاسوب للذاكرة المنشأة. من الميزات المهمة في لغات البرمجة عالية المستوى هي تمكين المبرمج من استخدام المتغيرات (بالإنجليزية: Variables) والكائنات (بالإنجليزية: Objects) ، وكذلك إلى الروتينات (بالإنجليزية Routines) والتكرار (بالإنجليزية: Loops) تشكل عن طريق اللغات عالية المستوى في بعض الأحيان ، تنفيذ كمّ كبير من الأوامر بكتابة سطر واحد فقط. 
ومن الأمثلة على هذا النوع من لغات البرمجة هي لغتي بايثون (بالإنجليزية Python) وروبي (بالإنجليزية Ruby) [3] حسب طريقة تنفيذها يمكن تقسيم لغات البرمجة من حيث طريقة تنفيذها في جهاز الحاسوب إلى نوعين ، الأول منها هي لغات البرمجة المترجمة. أو المُحوَّلة (بالإنجليزيّة: Compiled) ، أمّا النوع الآخر ، فهي لغات البرمجة المُفسّرة (بالإنجليزيةّة: Interpreted). لغات البرمجة المترجمة يتم فيها استخدام برنامج المترجم (بالإنجليزية: Compile) ليتم تحويلها إلى لغة مخصصة لنظام التشغيل الذي تمت عملية الترجمة عليه ، ويكون على هيئة برنامج يمكن تنفيذه من خلال الاستدعاء ، فلو تمت العملية في نظام تشغيل لينكس (بالإنجليزية Linux) على سبيل المثال ، فلنستخدم المستخدم من خلال تنفيذ البرنامج ذات الصلة على نظام التشغيل ويندوز (بالإنجليزية Windows) كما أنه في عملية التحويل ، يتم فحص البرنامج والكشف عن وجود أية أخطاء برمجية -وليس المنطقية- فيه. من الأمثلة على هذا النوع من لغات البرمجة هي لغة السي (بالإنجليزية: C) [4] في اللغات البرمجية المفسرة ، يتم استخدام برنامج المفسر (بالإنجليزية: Interpreter). لتنفيذ البرنامج بشكل مباشر دون الحاجة لترجمته ، لأنه يتم تنفيذ النصوص (أو ما يسمى بالسكريبت) بواسطة البرنامج المفسر ذاته ، لذا يجب تثبيت البرنامج المفسر على أي جهاز يراد تشغيل البرنامج المكتوب عليه ، مما يجعل هذا النوع من البرامج قابلا للتنفيذ على أي نظام تشغيل ما دام البرنامج المفسر مثبتا عليه. 
<><>
من ميزات لغات البرمجة المفسرة قدرة المبرمج على تعديل البرنامج بشكل مباشر دون الحاجة لإعادة ترجمته (كما في اللغات البرمجية المترجمة) ولكن عملية الترجمة الفورية التي تقوم بها المفسر باستمرار أثناء تشغيل البرنامج ستجعل من عملية التنفيذ بطيئة مقارنة مع البرامج المحولة. . من الأمثلة على هذا النوع من لغات البرمجة هي لغة بايثون [4] حسب الاستخدام يمكن تصنيف لغات البرمجة إلى عدة أنواع حسب الغرض من استخدامها ، حيث توجد لغات برمجة مخصصة لإنشاء المواقع الإلكترونية ، ومن الأمثلة عليها لغة جافاسكريبت (بالإنجليزية: Javascript) ولغة بي إتش بي (بالإنجليزية PHP) ولغة بايثون ، كما توجد لغات أخرى يمكن استخدامها في تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة كتلك التي تعمل بأنظمة تشغيل الآندرويد (بالإنجليزية: Android) والآي أو إس (بالإنجليزية: iOS) ومن الأمثلة على هذه اللغات لغة جافا (بالإنجليزية Java) ولغة سويفت (بالإنجليزية Swift) [5] من لغات البرمجة أيضًا ما يستخدم في تطوير برمجيات الحاسوب المكتبي ، ومن لغات البرمجة لاستخدام ذلك ، لغة جافا ولغة سي شارب (بالإنجليزية: #C).، كما توجد لغات برمجية يمكن استخدامها لبرمجة وتطوير ألعاب الفيديو ، ويمكن أيضًا استخدام اللغتين السابقة ذكرهما أيضًا في ذلك ، وكذلك إلى لغات أخرى كلغة هاكسية (بالإنجليزية: Haxe) وغيرها. توجد لغات برمجة أيضًا يمكن تخصيصها لنوع معين من المهام ، فلغة آر (بالإنجليزية R) على سبيل المثال هي لغة متخصصة في التعامل مع البيانات ، كالتنقيب عنها ، تجري الحسابات عليها ، وكذلك إلى تحليلها ، كما يمكن استخدام لغة بايثون لنفس الغرض [5. ] أمثلة على لغات برمجة يوجد من لغات برمجة ما لا يمكن عده أو حصره ، ولكل من هذه اللغات ميزاتها وعملياتها ، ومن بعض لغات البرمجة الشائعة ما يأتي: لغة سي (بالإنجليزية: C): هي لغة برمجة عالية المستوى ذات استخدام عام ، تم إقامتها في السبعينات من القرن الماضي في مختبرات بيل (بالإنجليزية Bell Labs) على يد دينيس ريتشي (بالإنجليزية: Dennis Ritchie) ، وهي تعد لغة مثالية لكتابة البرامج الثابتة (بالإنجليزية: Firmware) والمتنقلة (بالإنجليزية: Portable) [6] لغة بايثون (. بالإنجليزيّة: Python): هي لغة برمجة مُفسور كائنيّة التوجُّه 
<><>

أمثلة على لغات برمجة

 يوجد من لغات برمجة ما لا يمكن عده أو حصره ، ولكل من هذه اللغات ميزاتها وعملياتها ، ومن بعض لغات البرمجة الشائعة ما يأتي: لغة سي (بالإنجليزية: C): هي لغة برمجة عالية المستوى ذات استخدام عام ، تم تحديد في السبعينات من القرن الماضي في مختبرات بيل (بالإنجليزية Bell Labs) على يد دينيس ريتشي (بالإنجليزية: Dennis Ritchie) ، وهي تعد لغة مثالية لكتابة البرامج الثابتة (بالإنجليزية: Firmware) والمتنقلة (بالإنجليزية: Portable) [6] لغة بايثون (بالإنجليزية. Python): هي لغة برمجة مفسرة كائنية التوجه (بالإنجليزية: Object-الموجهة) تتميز بسهولة تعلمها وقلة تعقيدها ، وكذلك لإمكانية تشغيل برامجها على عدة نظم تشغيل [7] لغة الجافا (بالإنجليزية. Java): هي لغة برمجة عالية المستوى ذات استخدام عام ، إلى كونها كائنية التوجه ، تم القيام بها قبل شركة صن مايكروسيستمز (بالإنجليزية: Sun Microsystems) في عام 1991 م ، وحاليا تخضع لشركة أوراكل (بالإنجليزية Oracle) ، بعد أن قامت الأخيرة بشراء شركة صن في عام 2009 م. بحسب إحصائية من شركة أوراكل ، يتوفر في الوقت الحالي ، يوجد أكثر من 9 ملايين مبرمج يستخدم لغة جافا [8] لغة السي بلس بلس (بالإنجليزية: ++ C). هي لغة برمجة عالية المستوى ذات استخدام عام ، تتميز بكونها شبيهة إلى حد كبير بلغة سي، إلا أنها أيضا تساعد البرمجة كائنية التوجه ، والتي يمكن للمبرمج الاستفادة منها أو البرمجة بلغة سي الاعتيادية دون الحاجة للتقيد بالبرمجة كائنية التوجه

إرسال تعليق

0 تعليقات